أنظمة التشغيل للأجهزة الذكية والمحمولةApple & Google


لقد أبهرت شركة أبل Apple العالم عند إعلانها عن جهاز iPhone مما شكل صدمة لمنافسيها في مبيعات الشركات الأخرى في عالم الهواتف المحمولة و الذكية على حد سواء. فهي ليست أول شركة دخلت عالم الهواتف الذكية بل هي "أبل" ربما تكون أول شركة اتبعت الأسلوب العلمي والإبداع في الهواتف المحمولة والذكية وفي أنظمة التشغيل. نعم، إن هناك أسس علمية يدركها من هم في مجال تقنية المعلومات، أسس لتصميم أي نظام تطبيقي تنطبق على أي نظام إلكتروني سواء كان نظام كمبيوتر، برنامج ويب، برنامج تطبيقي للكمبيوتر أو للهواتف أو الأجهزة الحديثة كما هناك أسس للتصميم أيضا. 

إن الأسس التي اتبعتها شركة Appleفي المرحلة الأولى تتلخص في الإجابة على الأسئلة التالية: 
  • من هم المستخدمين؟
  • ما هي تجارب المستخدمين، والمشاكل التي يواجهوننا؟
  • ما هي المهارت التي لدى المستخدمين؟
  • ما هي المهام التي سيؤديها المستخدم من خلال النظام؟

من خلال الإجابة على هذه الأسئلة والتي تتطلب دراسة خاصة أعتقد أن فريق العمل على iPhone قام بها واستخدم الانترنت كوسيلة للحصول على كثير من المعلومات والإجابات المختلفة على الأسئلة بشكل مباشر أو غير مباشر. ثم بعد جمع تلك المعلومات قاموا بتحليلها تدوينها.

من جهة أخرى فقد راعوا المبادئ الأساسية للتصميم والتي منها:

  • Visibility أي الوضوح وخذ شكل الأيقونات مثالا
  • Feedback أي ردود الفعل الذي يترتب على فعل معين كإبراز طريقة إيقاف تشغيل النظام بشكل مميز (السحب وتعتيم اللون)
  • Affordance وربما نلخصها في الفعل الناتج جراء النقر المستمر على أيقونة أي برنامج والخيارات الممكنة كالسحب والحذف
  • Simplicity أي البساطة في التصميم مع الإتقان وهذا ما قد نسميه الإبداع
  • Structure أي هيكلة البرنامج وقد يظهر هذا من جانب التنقل من قائمة لآخر وربط العناصر المترابطة ذات الصلة
  • Consistency أي الاتساق في تحديدالمواقع والمظهروالسلوك داخل واجهة المستخدم مما يجعل النظام سهلا لتعلم والتذكر
  • Tolerance أي التسامح ونعني قدرة واجهة المستخدم لمنع الأخطاءإن أمكن، أوسهولة التراجع إن أمكن


بعد ذلك عمل فريق العمل على تطبيق ما يمكن في النظام بأسلوبهم الخاص ولمساتهم المميزة ليظهر للمستخدمين جهاز iPhone بنظام iOS في يوليو2007 والذي قاموا بتوفيره أيضا في الأجهزالأخرى مثل iPo Touch و iPad. و الجدير بالذكر أن الذي ميّز أجهزة Apple هو اللمسة الفنية الراقية في الشكل الخارجي والداخلي، وهذا ليس بجديد عليها فأحد مؤسسيها من الذي طوروا فكرة نظام تشغيل للكمبيوتر بـواجهة المستخدم الرسومية Graphical Use Interface  وهو ستيف جوب إضافة لمهاراته الشخصية في مجال الجرافيكس. 

إذن استطاعت شركة Apple أن تصنع للمستخدم جهاز ذكي متميز بشكله الخارجي ولمسته الفنية الخارجية والداخلية، سهل الاستخدام للصغير والكبير، للمتعلم وغير المتعلم، وأبرزت فيه طريقة الاستخدام السهلة في ترتيب العناصر بالنقر والسحب وغيرها من المميزات بالإضافة لجودة الشاشة والألوان والمواد المستخدمة في الهيكل الخارجي. لذا فهو جهاز مثالي لمن يبحث عن السهولة في الاستخدام والاستقرار في النظام. 

أندرويد

كما  بدأت شركات أخرى تتبع نفس المبادئ وأن يكون الإبداع سمة أساسية ومن ذلك نظام Android حيث وفي نهاية 2007 تم الإعلان عن نية شركة جوجل التي قادت مشروع إنشاء نظام تشغيل للأجهزة المحمولة مع بعض الشركاتالأخرى واسمته (مشروع أندرويد نظام التشغيل المفتوح المصدر AOSP). وتتضح فلسفة المشروع من صفته (مفتوح المصدر) يعني أن يشارك الجميع (الأفراد والشركات) في تطويره . ولقد ازدادت الشركات الرائدة في الهواتف الذكية والمحمولة بالمشاركة في تطويره متبعة نهج وتقنيات جوجل في البرمجة للهواتف. 

يعتقد البعض بأن هذا النظام أندرويد جاء ليستهدف تحطيم الأنظمة الأخرى بشكل مباشر، وهذا خطأ شائع. بينما الهدف الحقيقي هو إيجاد نظام تشغيل مفتوح المصدر (مجاني) ليتم تطويره بواسطة الأفراد والشركات لإثراء وفائدة المستخدمين حول العالم. وإذا كان الهدف من نظام أندرويدAndroid الفائدة للجميع فحري بكل الشركات المشاركة في تطويره. 

من جهة أخرى يتيح نظام Android للمستخدم التحكم في شكل واجهة النظام بحرية أكثر والتحكم في الصورة الخلفية للتطبيق لتكون حركية وغيرها الكثير مما يعطي انطباع بجذابية ذلك خصوصا لشريحة الشباب، وهذا ما لا يتاح لمستخدمي iPhone. وهذا ما قد يزيد الطلب على أنظمة أندرويد خصوصاً في الهواتف الذكية. 

قد يفاضل كلنا منا هذا النظام على الآخرفيبادر لاقتناء أحدهما، يبقى في نهاية المطاف أن تثق برأيك. ونشير أن الأفضل هو ما يناسبك من ناحية الشكل، الحجم، وما يلبي احتياجتك كهاتف وجهاز ذكي. فإن استطعت أن تعبر عما تريد سهل الاختيار، وإن كنت لا تعلم ما تريد فلا تقع في مطب الموضة لأنه لا نهاية لها. 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حساب زكاة الفطرة

مخارج الحروف العربية

تقنيات المنزل: مراجعة لجهاز مؤقت رقمي لري الزرع