حال الجامعة العربية المفتوحة بالدمام

ليس ثمة ما يدعو إلى التأخر في العمل الحاسم بشأن مقر فرع الجامعة العربية المفتوحة بالدمام. فليس الموقع الحالي (بالخبر) بالقرب من جسر البحرين، بالمكان المناسب كموقع للجامعة يهفو له الطلاب والطالبات من (الجبيل-القطيف- الدمام- الظهران والخبر) وغيرها من المناطق المجاورة. حيث أن الموقع المناسب لجميع المناطق هو الدمام. حيث أنها تقع وسط المدن الرئيسية المذكورة آنفا.

تصل للجامعة وكأنك كنت متوجها إلى منطقة صناعية تبحث عن (سمكري) أو (لحام) أو (نجار) لينجز لك بعض المهام الخاصة، هذا هو المظهر الخارجي للجامعة من بعيد، حيث تقع في منطقة غير مناسبة للدراسية.
واجهة المبنى
عندما تصل للجامعة ستجد الجامعة بواجهة بريئة كئيبة نظرا لموقعها (على الشارع العام) في منطقة ضيقة دون رصيف يكفي لإيقاف السيارات. أبوابها زجاجية تكشف لك المستور من مكاتب (هذه بوابة الإدرايين في الجامعة) والأخوات الطالبات.
ولكن هل البوابة مناسبة وملائمة من حيث الموقع. بالطبع لا، فالموقع خطير خصوصا بالنسبة للأخوات ولست مبالغا فيما أقول، ففي خير نشر في منتديات الجامعة(aouforum) بعنوان (خبر عاجل وفاة طالبه أمام مبنى الجامعة العربي بالخبر) بتاريخ 13/5/2008...ومفاد الخبر أن الطالبة البرئية نزلت من سيارتها وإذا بسيارة مسرعة تخطبها لتتناثر أوراقها الدراسية قبل جسدها! حادث مؤلم لفتاة برئية ليس همها إلا التحصيل العلمي راحت ضحية.
باب الكراج لدخول الطلابأما بوابة الطلاب فهو (باب الكراج)، حيث يقع خلف المبنى. واجهتة غير حضارية وغير مؤهلة وغير مشجعة على الدراسة... الأوساخ حول المبنى منتشرة والإنارة غير كافية، والأرضيات غير معبدة....كل هذا لتصل إلى باب الدخول للدور الثاني أو الثالث للمبنى بسلالام بالكاد تكفي لمرور شخصين بدون أبواب إضافية للطورائ.
أما المساحة داخل المبنى..فحين تصل إلى آخر درجة يواجهك منطقة سير بعرض متر واحد ونصف تقريبا، لتصل إلى قاعات غير مؤهلة بالشكل الذي يناسب قاعات الجامعات.. فنعد إحصاءك قد تجد قاعتين مؤهلتين بجهاز العرض (بروجكتر).
المصلى الفقير
وأما بالنسبة لمكان الصلاة فهي قاعة دراسية هي عبارة عن قاعة تحوي المقاعد الدراسية الزائدة عن الجاحة مبعثرة في الغرفة يتوسطها فرش الصلاة الذي قد ينتقل من قاعة لآخر إذا دعت الحاجة لذلك.
ماذا لو احتجت إلى مخاطبة أحد الإداريين...حينها يتطلب الأمر منك نزول تلك الدرجات الطويلة... وتدور دورة كاملة قد تستغرق 5 دقائق مشياً لتصل إلى الإدارة.

ليس الهدف عكس صورة قاتمة عن حال هذا الفرع (الدمام/الخبر) التابع للجامعة العربية المفتوحة، ولكن هذه الصورة التي شاهدتها طيلة الأسابيع الغابرة...وإن كانت الإدارة قد أعلنت مع إعلان الانتقال لهذه المبنى أن الانتقال مؤقت ريثما يتم الانتهاء من إنشاء المبنى في حاضرة الدمام. فهل من الممكن أن تخبر الإدارة مشكورة أين يقع هذا المبنى تحديداً، ومتى سيتم الإنتهاء من المبنى والانتقال إليه حسب الخطة؟

على أمل أن يكون هذا المبنى غير مستأجر ويسع لطموح المنتسبين للجامعة من دارسين ومحاضرين وإداريين.

تعليقات

  1. .. ها نحن أخي الكريم نسآير الركب ,,
    أملآ بتحركـ أحد المسؤلين ,,
    لعلّهم بموت هذه البريئه تستيقظ ضمآئرهم ,, وتكن هذه الفتآه ( شهيدة الجامعه العربيه المفتوحه ) ,,
    لنوآسي أنفسنا بهذهـ الكلمات ,, لعل موتها يغير منحى سياسة هذه الجامعه المتخبطه بقراراتها التعسفيه ,,
    بالأخير ,,
    ( عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم )

    شآكرهـ لكـ على طرحكـ أخي ,, دمت بحفظه ورعايته ,,

    // شيخة الدوسري

    ردحذف
  2. الله يعينكم

    أكثر فرع مظلوم بهالجامعه

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حساب زكاة الفطرة

مخارج الحروف العربية

تقنيات المنزل: مراجعة لجهاز مؤقت رقمي لري الزرع