وظائف/مهام الفريق الواحد لـ: بـيـلـبـن

ضمن دراستي لمادة T209 الجزء الثاني (تكنلوجيا المعلومات والاتصالات)، استوقفتني بعض النقاط المهمة التي يمكن لأي فرد يرغب في إنشاء فريق عمل واحد (مؤسساتي،تجاري،خيري،...) أن يستفيد منها. هذه النقاط المهمة هي لـ "بيلبن" قام بتلخيصها "بيتر هارتلي" في كتابه "Group Communcation" والمعنونة بـ "Belbin’s team roles".

يفسر بيلبن الأفكار والوظائف والأدوار المختلفة للفريق. حاول أن تعمل على تحقيق هذه المهام أو الوظائف الثمانية لـ بيلبن إذا كنت تعمل في مجموعة عمل مؤسساتي أو اجتماعي أو خيري.

سنستعرض هنا مخلص تلك المهام أو الوظائف، التي على كل فرد في الفريق الواحد أن يسعى لتحقيقها:
1. وضع أفكار الفريق في موضع التنفيذ بطريقة منهجية. وتعزز ذلك بالتخطيط المنهجي الفعال للمجموعة.
2. أن تحرص مجموعة العمل (الفريق) على تحقيق أهدافها معاً. أن تستفيد من نقاط القوة عند كل عضو في المجموعة(الفريق)، وتعرف نقاط ضعف المجموعة (الفريق).
3. وضع رؤية لأهداف المجموعة(الفريق) ، والدفع في اتجاه تحقيقها. مع محاولة تشكيل مجموعة من المناقشات والأنشطة من أجل تحقيق الأهداف.
4. نشر الأفكار الجديدة. واقتراح نهج جديد وخلاّق للمشاكل والقضايا التي تصادف المجموعة(الفريق).
5. جلب الأفكار والموارد من خارج المجموعة(الفريق). وعقد اتصالات خارجية والمحافظة عليها والاستفادة منها لمواصلة عمل المجموعة(الفريق).
6. تحليل وتقييم أفكار المجموعة(الفريق). والتأكد من أن مجموعة القرارات واقعية ومتزنة.
7. بناء روح الفريق الواحد والحرص على عمل الفريق بشكل جيد وصحيح. تحسين الاتصالات داخل المجموعة ودعم كل فرد من أعضاء المجموعة(الفريق).
8. الحرص من المجموعة(الفريق) على إنجاز العمل بشكل لائق وصحيح، والوفاء بالمواعيد النهائية المحددة. والاهتمام بالتفاصيل والشعور بالمسؤولية تجاه المجموعة ومطالبها.

إن السعي لتحقيق جزء منها خير من عدمه... خالص التحيات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حساب زكاة الفطرة

مخارج الحروف العربية

تقنيات المنزل: مراجعة لجهاز مؤقت رقمي لري الزرع