الإنجاز التأريخي في مسيرة الخط العربي السعودي

توجهت الحافلة التي كانت تضم نخبة من الخطاطين السعوديين إلى العاصمة الرياض وذلك مساء يوم الثلاثاء الموافق 18 ديسمبر 2008، إثر دعوة رسمية قد تلقاها كل فردٍ منهم من قبل وزارة الثقافة والإعلام السعودية؛ وذلك لحضور الاجتماع التأسيسي للجمعية السعودية للخط العربي (خط). انطلقت الحافلة من مقر "جماعة الخط العربي بالقطيف" و استغرقت قرابة الأربع ساعات في مسيرتها إلى فندق (ماريوت). اتجه كل خطاط إلى غرفته ليستيقظ باكراً لحضور الاجتماع للتصويت على اللائحة الأساسية المقترحة للجمعية حيث كانت تضم خمسين مادة.

في صباح اليوم التالي التقى جميع خطاطي وخطاطات المملكة في المقر المعد للاجتماع حيث ترأسه وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل. وبعد مناقشة اللائحة واعتمادها انتقلنا لمرحلة التصويت على عضوية مجلس الإدارة (10) لإدارة الجمعية في الدورة الأولى ومدتها سنتين، حيث فاز فيها: إبراهيم بن عبدالله آل زاير، حسن أحمد آل رضوان، عباس علي أبومجداد، مصطفى عبدالباقي العرب، نافع مهدي تحيفاء، أحمد حسن أبو سرير، ناصر عبدالعزيز الميمون، إبراهيم علي عبده العرافي، الدكتور عبدالله عبده فتيني، و بشار أبوبكر عالوه. ثم بعد ذلك تم توزيع المهام والمناصب على الأعضاء العشرة لإدارة الجمعية والسعي لتنفيذ وتحقيق أهدافها.

في الختام تم عمل ورشة خط، ثم التقاط الصور التذكارية وشد كل عضو أمتعة السفر عائداً إلى دياره وهو يعتبر أن كل ما تحقق يعتبر إنجاز تأريخي في مسيرة الخط العربي السعودي الأول من نوعه.

جدير بالذكر أن الجمعية السعودية للخط العربي قد أنشأت لها صفحة على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" حيث يترأس مجلس إدارتها الحالي الأستاذ الخطاط إبراهيم الزاير.

هنا مقطع يظهر الخطاط عدنان الدرويش في ورشة الخط التي تمت هناك:



تحديث: 20 ديسمبر 2009، 10:18:00صباحا

مقطعي فديو يظهر الأخوات الخطاطات "أعضاء جماعة الخط العربي بالقطيف": أزهار الصادق، حواء المغيزل، زهرة الصادق، و عالية أبو شومي، ومن حولهن الخطاط الكبير ناصر الميمون ويصحح لهن بعض ما كتبن. وكذلك يظهر الخطاط حسن الزاهر.

المقطع الأول:


المقطع الثاني:


على يوتوب: http://youtube.com/user/Yalhashim

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حساب زكاة الفطرة

مخارج الحروف العربية

تقنيات المنزل: مراجعة لجهاز مؤقت رقمي لري الزرع