عاجل: توقف موقع الجامعة العربية المفتوحة السعودية


سعادة مدير الجامعة العربية المفتوحة - السعودية

ليست المرة الأولى التي يتوقف فيها موقع الجامعة العربية المفتوحة السعودية عن العمل، فلقد تكرر ذلك سابقاً خصوصا في فترة الامتحانات القصيرة للطلاب والطالبات؛ مما يؤدي إلى تأجيلها وتغيير خطة الامتحانات لكل الطلاب والطالبات. فيا ترى هل هناك عجز مادي لدى إدارة الجامعة؟ أم أنه عجز إداري أو تقني؟ أم هي أسباب أخرى...؟

بعد ظهر يوم الأحد 6 ديسمبر 2009 وفي قرابة الساعة الرابعة عصراً، التفت كثير من الطلاب في السعودية عند محاولتهم الدخول إلى موقع الجامعة بأنه لا يعمل حيث كانت النتيجة ظهور رسالة مفادها بأن الموقع غير متاح!. رسالة مخيبة للآمال من جامعة تعتبر نفسها الأولى في مجالها في السعودية في ظل التقدم التكنولوجي الذي نشهده.

لو أردنا أن نبحث في الموضوع وأسبابه، فإننا سنرى بأن الأسباب قد تكون إدارية أو تقنية. فمن الجانب التقني، نرى أن موقع الجامعة يغذي خدماته عن طريق طرف ثاني (أي من خارج أروقة الجامعة)، ونعرف ذلك من خلال المعلومات التي يوفرها موقع المركز السعودي لمعلومات الشبكة عن اسم النطاق التابع للجامعة.

وتشير المعلومات بأن المستضيف لموقع الجامعة هي مؤسسة/شركة خاصة تقوم بتوفير بعض الخدمات الإلكترونية وخدمات التعليم الإلكتروني، إلخ. بمعنى أخرى، بأن الخادمات Servers غير متوفرة في فرع الجامعة الرئيسي بالرياض، بل هي خارج أروقة الجامعة، وهذا الأمر له مميزاته وعيوبه، ومن ضمن عيوبه هو التأخير في الدعم التقني عند حدوث أية مشكلة؛ نظراً لأنه عند حدوث مشكلة ما في موقع الجامعة فإنه إما أن يقوم الفريق التقني التابع لتلك المؤسسة بإصلاح الخلل في أسرع وقت -هذا إن كان لديهم خبر بذلك-، وإن لم يكن لديهم خبرفإنه سيتم إخبارهم عن طريق المسؤولين في الجامعة.
فما هي يا ترى الأسباب الحقيقية التي تجعل الموقع غير متاح لأكثر من ساعتين، علماً بأن المشكلة قد حصلت سابقاً في الفصول الدراسية المنصرمة؟

قد يكون السبب في التالي:
  1. انقطاع بعض الخدمات عند المستضيف لموقع الجامعة مثل (خدمة الانترنت، التيار الكهربائي، إلخ) دون وجود خدمات احتياطية وعدم وجود الموظفين لاستدراك الأمر بأسرع وقت.
  2. مشكلة تقنية في الخادم Server المتواجد عليه الموقع أدت إلى انقطاعه عن الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).خصوصا في حال عدم وجود خادمات احتياطية. 
  3. سعة نقل البيانات للموقع محدودة مما يؤدي إلى توقف الموقع عند كثرة الطلب؛ والسبب في ذلك أن الخادم ذو مواصفات لا تؤهله لاستقبال طلبات كثيرة في نفس الوقت.
  4. تعرض الموقع لمحاولة اختراق Hack وذلك بإرسال طلبات كثيرة من قبل البعض، وهذا احتمال ضعيف نظراً لأن الموقع كان يعمل في الفترة السابقة ولأن نفس المشكلة حدثت سابقا.
كل هذه الأسباب واردة سواء كان المستضيف هي الجامعة ذاتها أو طرف ثاني. وليست المشكلة الحقيقية هنا. إنما يكشف لنا تكرار المشكلة الاحتمالات التالية من جهة الجامعة:
  1. من الجهة الإدارية لم تتخذ الإدارة الإجراءات المناسبة عند حدوث المشكلة لأول مرة. وذلك بطلب الاستشارة من المختصين سواء من داخل الجامعة أو خارجها.
  2. أن الإدارة التقنية للموقع ليست لديها الخبرة الكافية التي تؤهلها إدراة الموقع واختيار الخدمات والمواصفات المناسبة. 
وعلى هذا، هل الجامعة معذورة في ذلك؟
من الناحية العاطفية (نعم)، أما من الناحية العقلية والمنطقية فهي (مدانة) للأسباب التالي:
  1. نظراً لأن الطلاب قد قطعوا المسافات لحضور قاعة الامتحان وقبل كل ذلك استأذنوا من العمل لأداء هذا الامتحان. وهذا الأمر ليس سهل على كثير من الموظفين (الاستئذان كل مرة). 
  2. نظراً لأن الجامعة قادرة من الناحية المالية لإصلاح هذه المشاكل، حيث لديها الميزانية الكافية التي تلبي احتياجات الموقع من الناحية التقنية علماً بأن كلفة أغلب الخدمات التقنية والإلكترونية في متناول اليد. 
 فيا ترى هل سيستمر وضع الجامعة العربية المفتوحة في السعودية على ما هو عليه من إنعدام المقاييس في مستوى الخدمات التقنية والأكاديمية المقدمة أم أن الميزانية الجديدة 2010 كفيلة بإصلاح كل الأمور. هذا ما سنراه في الأيام القادمة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حساب زكاة الفطرة

مخارج الحروف العربية

تقنيات المنزل: مراجعة لجهاز مؤقت رقمي لري الزرع