مستخدموا Windows XP لن يمكنهم الترقية إلى Internet Explorer 9

يعتبر متصفح Internet Explorer أحد أشهر البرامج لتصفح الإنترنت تبعاً لعدد مستخدمي نظام التشغيل Windows التابع لشركة Microsoft الأمريكية. وهذا المتصفح يأتي في الدرجة الثانية من حيث عدد مستخدمي الانترنت حسب من تشير الاحصاءات، حيث بلغت نسبة مستخدميه لشهر أغسطس 2010 ما نسبته 30.7% و45.8% لـ Firefox، (التفاصيل).


يسعى فريق IE لإصدار نسخة جديدة من هذا المتصفح "Internet Explorer 9" حيث سيتميز بدعم لتقنيات الويب الجديدة مثل HTML5، CSS 3 وغيرها من تقنيات وبرمجة الويب نظراً لأن هذه التقنيات لم تتوفر في المتصفح الحالي Internet Explorer 8 وما سبقه إلا بنسبة قليلة مما حدى بكثير من المتصفحين والمطورين استخدام غيره من المتصفحات مثلMozilla Firefox و Google Chrome ومن جهة أخرى استياء من الخطوات البطئية في تطوير المتصفح مقارنة بأقرانه.

إن نتائج اختبار Internet Explorer 9 أظهرت بأن معدل نسبة التطور فاقت أقرانه بمراحل. في جانب دعم HTML5 وخصائصها فقد تقدم بنسبة 35% مقارنة بـ Opera 10.6 الذي نال نسبة 59%. أما في جانب CSS 3 فقد حاز على نسبة 97% مقارنة بـ 76% لصالح Opera و 73% لصالح Google Chrome. و في دعم تقنية SVG فقد تفوق على Opera بنسبة 14% حيث نال الأخير ما نسبته 86% ونال Apple Safari ما نسبته 84%. و من ناحية JavaScript فقد تفوق على Safari بنسبة 11% وعلى Mozilla Firefox 3.6.8 بنسبة 31% وعلى Google Chrome بنسبة 12%، (التفاصيل).

من ناحية أخرى يتوقع المطورون بأن هذا الإصدار لن يتوافق مع نظام التشغيل الأكثر شهرة واستخدام Windows XP حتى مع وجود Service Pack 3. ويعزون الأمر إلى ضرورة وجود مكونات تقنية مثل Direct2D and DirectWrite DirectX APIs (applications programming interfaces) التي تتوافر في Windows Vista و Windows 7. ونرى أن هذا القرار هو قرار يتوازى مع قرار الشركة الأم للعد التنازلي لإيقاف الدعم التقني لهذا النظام Windows XP الذي لاتزال شريحة كبيرة من المؤسسات، الشركات والأفراد تفضل استخدامه مقارنة بالإصدارات الجديدة من Windows. ونرى أن هذا القرار الأخير بشأن المتصفح قد يعزو بالكثير إلى خيارات محدودة: ترقية نظام التشغيل إلى الأحدث والذي قد يتطلب شراء جهاز جديد أو ترقية مكلفة مادية، أو إلى تغيير المتصفح واستخدام متصفح آخر وهو ما قد يلجأ إليه أصحاب المؤسسات والشركات حتى إيقاف الدعم الكامل لنظام Windows XP.

تفاصيل أكثر حول Internet Explorer 9 على الرابط التالي:

http://ie.microsoft.com/testdrive/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حساب زكاة الفطرة

مخارج الحروف العربية

تقنيات المنزل: مراجعة لجهاز مؤقت رقمي لري الزرع