سرية المعلومات الخاصة


كلنا حريصون على صون وحفظ ممتلكتنا المحسوسة ونسعى لأخذ الحيطة والحذر التي يأمرها بها العقل لذلك. فعند الخروج من البيت نقفل الأبواب والنوافذ، وبعد النزول من السيارة نقفل الأبواب وعندما نتسوق نتأكد أن محفظة النقود لازالت في جيب الملبس. من جهة أخرى، قد لا يدرك كثير منا أهمية حفظ ملعوماتنا الخاصة بعيداً عن الآخرين. قد يتسأل أحدهم وما هي معلوماتي الخاصة؟ هي كل معلومة تعنيك وحدك بالدرجة الأولى كرقم موجود على وجه هذه المعمورة، مثلاً رقمك الأكاديمي خاص بك وحدك وهو لا يتكرر مع غيرك من زملائك وإن تشابه اسميكما، كذلك الهوية الوطني، رقم جواز سفرك، حسابك في البنك وبريد العادي والإلكتروني فكل ذلك ملك خاص دائم أو منقطع. كلنا يدرك هذه الحقائق بقصد أو بغير قصد، ولكن ما لا يدركه الكثير منا أنه يشارك الآخرين معلوماته الخاصة التي قد يتسلسل الآخرون لكشف بعض الحقائق عنك دون أن تشعر. ليس الأمر تهويل لدرجة الخوف والريبة من الآخرين الذين من حولك بقدر ما يجب أن تعلم ما يضرك وينفعك.

بعد ذكر هذه المقدمة، لنتطرق إلى ما يهم أن نلفت عنايتكم إليه، وهو السرية في المعلومات الخاصة كيف نحفظها ونوليها اهتماما؟ لتبسيط الأمر، سأذكر مثالاً وأترك لكم التفصيل. لنفرض أن محمد علي درس في الجامعة وأنهى الدراسة الأكاديمية برقم جامعي 114455 وكان يحمل هوية وطنية 1234567890 ورقم هاتف منزله 9876541 ومولود في سنة 1390 ويحمل رقم وظيفي 6547 وبريده الاكتروني moh1390@domain.com.

لو أراد أحدهم أن يخمن ما هو الرقم السري للبريد الإلكتروني لمحمد فإن الشخص سيقوم المخمن سيقوم بجمع كل ما ذكر أعلاه من معلومات. وثبت لدى كثير من الناس أنهم يستخدمون رقم سري واحد على الأقل لشيئين أو ثلاثة مثلاً (بطاقة الصراف للبنك الأول والثاني، البريد الإلكتروني، المعاملات البنكية الإلكترونية) وقد يكون الشخص وضع رقمه الجامعي لكل هذه الخدمات!


طرفه واقعية: ذهبت للبنك لافتح حساب جديد لابنتي في إحدى البنوك المحلية، جلست مع الموظف بينما يكمل المعلومات المطلوبة ووصلت معه إلى مرحلة إنشاء رقم سري للبطاقة، فعندها ولا أدري لأي سبب قال لي الموظف استخدم نفس رقمك السري لحسابك الخاص! عندها قلت له هذا غير صحيح بل يجب أن يكون مخالف تماماً. أنهيت حديث الرقم السري معه بصمت استنكاري وشكرته فخرجت، ولا أنسى أن ذلك كان ظهراً.

لذا على كل واحدا منا أن يجلس مع نفسه ويأخذ ورقة بيضاء وقلم رصاص ويكتب بشكل سلسل كل الخدمات التي تحتاج إلى رقم سري أو كلمة مرور، ويرى هل ما ورد في المثال ينطبق؟ فإن كان كذلك عليه الحذر وتغيير كلمات المرور لكي لا تتشابه ولا تكون ذات صلة بشخصه.

في المشاركة التالية سنبين آلية إنشاء رقم سري صعب التخمين؟ إذا كنت تعلم كيف، فلا تبخل بمشاركتك


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حساب زكاة الفطرة

مخارج الحروف العربية

تقنيات المنزل: مراجعة لجهاز مؤقت رقمي لري الزرع